جمعية آفاق الفلكية السعودية تتحرى هلال شوال

جمعية آفاق الفلكية السعودية تتحرى هلال شوال
0

تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، متبقي أيام قلائل على مغادرة الشهر الكريم لنا ودائما ما تحرص السعودية على استطلاع رؤية هلال غرة شوال قبل الجميع

و تستقصى رؤيته بدقة وحذر فشديد فلا تصوم إلا برؤية الهلال ولا تفطر إلا برؤيته ، فقد أوكلت جمعية الآفاق للعلوم الفلكية بالقيام بحساباتها الفلكية للكشف عن هلال شوال وتحديد أخر يوم في رمضان وأول أيام عيد الفطر المبارك.

أعلنت جمعية آفاق عن تقصيها لاستطلاع رؤية الهلال وموعد الاقتران المركزي لكل من الأرض والقمر والشمس، في بيان لها صدر حديثًا أوضحت فيه أن يوم الثلاثاء الموافق 29 من رمضان الكريم للعام الهجري 1442 ( 11مايو 2021 م) سيكون الموعد المتوقع الاقتران المركزي بين الشمس والقمر والأرض عند الساعة العاشرة مساءً.

وبينت عدم رؤية الهلال يوم الثلاثاء واختفائه من الأفق نحو مكة المكرمة، حيث يختفي القمر ويبدأ في الغروب قبل عشرون دقيقة من موعد غروب الشمس هذا اليوم فيكون الأربعاء المتمم للشهر الكريم.

كما أعلنت وفقًا لحساباتها الفلكية أنه يمكن رؤية الهلال بوضوح بالعين المجردة يوم الأربعاء المتمم لشهر رمضان هذا العام، ويمكن رؤية الهلال بعد غروب الشمس مباشرة لمدة 40 دقيقة كاملة

وتكون شدة إضاءته ضئيلة بالنسبة للقمر المكتمل وكما قدرت أن عمر الهلال حوالي 21 ساعة من بداية ظهوره حتى اختفائه كاملًا، بارتفاع يقدر بنحو 33.7 درجة.

 

وعلى ذلك فقد أعلنت الجمعية أن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام الحالي 1442 هجريًا/ 2021 التوقيت الميلادي في المملكة السعودية العربية وكافة الدول العربية غالبًا وأن رمضان هذا العام ثلاثون يومًا كامًلا،

وتواصل استطلاعات اليوم غدٍ الثلاثاء كما أعلنت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر صفحتها الرسمية عليه لمتابعة رؤية الهلال وكافة المستجدات الأخرى.

وتم صدور قرار من المحكمة العليا وهيئة المستشارين وكبار العلماء لمن ينكر الحسابات الفلكية، تعذر رؤية الهلال يوم الثلاثاء لغروبه وزواله قبل غروب الشمس بعدة دقائق.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.