هناك خمسة خطوات تفعيل كود البناء السعودي اليوم

هناك خمسة خطوات تفعيل كود البناء السعودي اليوم
0

بداية شهر يوليو اليوم بدء تطبيق أول مرحلة في مراحل  كود البناء السعودي وهذا ضمن خمسة مراحل كشفت عنهم وزارة الشئون للإسكان من قبل فترة من إطلاقها.

وأول مرحلة من هذا الكود السعودي الخاص بالبناء، بداية من (٧/١١/١٤٤١) هجريا وحتى أن ينتهي شهر ذي الحجة عام (١٤٤٠) هجريا، ويطبق هذا الكود على المباني العالية والإدارية والأكثر من ٢٣ متر، وعلى جميع المؤسسات سواء كانت فنادق أو مستشفيات أو المساجد أو غير ذلك.

 

وأوضحت اللجنة الخاصة بكود البناء السعودي أيضا: أن المرحلة الثانية سوف تبدأ من (١/١/١٤٤١) هجريا، إلي آخر شهر ذي الحجة ١٤٤١ هجريا، والكود يطبق على المباني التعليمية والإدارية وأماكن التجمعات والأماكن ذات الخطورة العالية والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات والمنشآت الصناعية الأقل من ٢٣ متر.

والمرحلة الثالثة سوف تبدأ من (١/١/١٤٤٢) هجريا وحتى آخر شهر ذي الحجة عام ١٤٤٢ هجري، ويطبق الكود في هذه المرحلة ما تم تطبيقه في المرحلتين السابقتين على( صالات الأفراح و المسارح والسينما) ومراكز الرعاية والشقق الفندقية المفروشة ومنشآت الخدمات الفندقية.
اقرأ أيضا : حماية الأرض والطبيعة خلال مبادرة المملكة العربية السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

المرحلة الرابعة تبدأ من (١/١/١٤٤٣) هجريا وحتى آخر شهر ذي الحجة عام ١٤٤٣ هجريا، والكود يطبق على( المطارات، البريد، محطات تصوير التلفزيون) بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في الثلاث مراحل السابقين.

وأوضحت اللجنة الخاصة بالكود السعودي للبناء، أن المرحلة الخامسة سوف تكون (١/١/١٤٤٤) هجريا وإلى آخر نهاية شهر ذي الحجة عام ١٤٤٤ هجريا، وينطبق على كل أنواع البناء التي داخل تصنيفه، وأكدت اللجنة على بعض الاشتراطات والمتطلبات التي تحكم وتساهم أن يدوم المبني ويتحقق الأمان البنائي، كما أن الكود له أهمية كبيرة لذوي الاحتياجات الخاصة، وسوف يتم تطبيق الكود بحزم وإلزام في منتصف هذه السنة الحالية ٢٠٢١ على كل أماكن ومناطق المملكة العربية السعودية.

وتضم “إجراءات تطبيق الكود” المشاريع الخاصة بالإسكان وسيكون التطبيق إلزامي على جميع المناطق، وتشارك وزارة الداخلية في التطبيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.