أهم الفحوصات التي تكشف عن زيادة معدل الكولسترول في الدم

أهم الفحوصات التي تكشف عن زيادة معدل الكولسترول في الدم
0

زيادة معدل الكولسترول في الدم تعتبر زيادة غير صحية، عندما يكون مستوى الكولسترول طبيعي في الجسم فهذا يحافظ على أغشية الخلايا في الجسم وتنظيم هرمونات الجسم.

  •  الكولسترول السيئ

 ينحاز هذا النوع إلى سرعة الترسيب على جدران الشرايين، تتجمع خلايا كريات الدم البيضاء بجانب كولسترول البروتين قليلة الكثافة، مما يؤدي إلى حدوث ضيق في مجرى الشرايين، مما يقلل تدفق الدم، و المستوى الطبيعي للكولسترول الدهني قليل الكثافة.

  •  الكولسترول النافع

 يعمل الكولسترول النافع على منع حدوث تجمع الكولسترول السيئ في مجرى الشرايين، وكلما ازدادت يعتبر ذلك مفيد جدا.

المستويات التي تصل ٦٠ مجم، تعمل على تخفيف التعرض للإصابة بأمراض القلب المفاجأة، ويتم عمل فحص الكولسترول بعد وصول سن ٢٠ سنة، وتكون مدة الفحص كل ثلاث أو خمس سنوات، وذلك بواسطة تحاليل الدم في المختبر.

  • من يجب عليهم القيام بالفحص

 يجب على كبار السن أن يقوموا بعمل الفحص وذلك بسبب تعرضهم للإصابة بأمراض القلب في أي وقت وحين، عند وجود خلل وراثي في مستوى الكولسترول، عند تناول طعام غير صحي، مريض السكر، أصحاب أمراض القلب، وبالتحديد في سن ٤٥ سنة.

  • أعراض ارتفاع الكولسترول

 لا تظهر أي أعراض عند زيادة مستوي الكولسترول في الدم على المريض، فمن الممكن أن يحدث تجمع كبير للكولسترول داخل الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث تصلب في الشرايين، مما يؤدي  للإصابة بأمراض القلب المفاجأة أو النوبات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة.

  •  ما العلاقة التي تربط زيادة معدل الكولسترول في الدم والدوخة

 ليس هناك أي ترابط بين أعراض الدوخة وارتفاع معدل الكولسترول في الدم، حيث تعتمد الدوخة على أي حدوث خلل في كولسترول الدم، ولا يسبب أي أعراض من أعراض الصداع فيمكن معرفة من خلال فحوصات المختبر فقط.

  • أسباب زيادة معدل الكولسترول في الدم

يعمل الجسم على إفراز حاجته من البروتين الدهني قليل الكثافة والذي يطلق عليه الكولسترول الجيد، ويعد تناول الوجبات الغنية بمعدلات مرتفعة تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم.

  • العوامل التي تسبب ارتفاع في مستوى كولسترول الدم وهي

عدم القيام ببعض الرياضات، حالات السمنة والوزن الزائد، المدخنين، عند كبار السن، مريض السكر وتعبر من أخطر الإصابات.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.