الولايات المتحدة تخبر تركيا بشأن عبور السفن العسكرية مضيق البوسفور

الولايات المتحدة تخبر تركيا بشأن عبور السفن العسكرية مضيق البوسفور
0

اليوم الجمعة الموافق 4 من شهر أبريل، قامت تركيا بتأكيد إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية لها بأنه وبشكل رسمي ستقوم سفينتين حربيتين من الولايات المتحدة بالعبور إلى البحر الأسود في الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية التصعيد في جنوب شرقي أوكرانيا.

كما قد قامت مصادر رسمية للخارجية التركية بالتأكيد على بقاء السفينتين الحربيتين التابعة للولايات المتحدة لحين يوم 4 من شهر مايو المقبل في المضيق.

ويجب على الولايات المتحدة أخبار تركيا بشأن عبور السفن العسكرية مضيق البوسفور والدردنيل وذلك تبعاً لنص اتفاقية مونترو.

ووفقاً لاتفاقية مونتريال والتي عقدت في سنة 1936م، فإن تركيا لها الحق في فرض سيادتها على مضيق البوسفور والدردنيل

كما أن تركيا لها الحق في تحديد عدم وقوف السفن الحربية داخل البحر الأسود وذلك للدول الغير مطلة على البحر الأسود، كما يحق لتركيا تبعاً لنص الاتفاقية في غلق مضيق البوسفور في حالات الحرب فقط وعدم السماح للسفن الحربية الأجنبية بالدخول.

وقامت وكالة الأناضول التركية بتأكيد تلقي أنقرة بلاغ أمريكي منذ 15 يوماً، وقد قام مصدر لوكالة نوفوستي بالخارجية التركية بتأكيد عبور السفن العسكرية مضيق البوسفور والدردنيل في ال14 وال15 من شهر أبريل.

كما قام البنتاغون برفض الكلام في هذا الموضوع تحت أمر من الوكالة الروسية نوفوستي

وقد قامت شركة CNN الأمريكية بنشر خبر في الفترة الأخيرة يدل على أن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسابيع القادمة سوف تقوم بإرسال سفن حربية إلى البحر المتوسط

كما قامت موسكو بنقل البعض من وحداتها العسكرية الزائدة إلى الحدود التابعة لأوكرانيا، وذلك في ظل كثرة المخاوف من تجديد وتوسيع الأعمال القتالية وذلك وسط حكومة كييف وجمهورية دونيتسك جمهورية لوغانسك المعلنة بشكل ذاتي.

كما قامت روسيا بالتشديد على أن التحركات الخاصة بقواتها في الأراضي التابعة لها تخص الشأن الداخلي لهم ولا تمثل أي خطراً على أية دولة مهما كانت.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.