مرض الفطر الأسود المميت الذي تسبب في وفاة سمير غانم

مرض الفطر الأسود المميت
0

تحدث شقيق الفنان سمير غانم عن حقيقة وفاته قائلآ بأن الفنان سمير تعافي من فيروس كورونا ولكن تم إصابته بمرض الفشل الكلوي نتيجة إصابة بمرض الفطر  الذي إصابة في العين.

 ما هو مرض الفطر الأسود

 يتكون هذا المرض من تعفن وتلوث البيئة المحيطة مثل السماد والتربة، يقوم هذا المرض بالصراع مع الجهاز التنفسي مما يسبب صعوبة أخذ النفس فيؤدي الوفاة.

أعراض مرض الفطر الأسود

 تظهر أعراضه على الوجه عن طريق ظهور بعض العلامات الدالة عليه وهي ما يلى:-

تبدأ ظهور الأعراض على الجلد أولا ثم  تنتشر إلى الجيوب الهوائية التي تقع وراء الأنف ومنطقة الجبهة، ثم تنتشر إلى باقي الوجه مثل عضلات الخدود وفي الأسنان والعين ثم تنتقل الى الرئتين تسبب صعوبة في التنفس ثم تنتشر في الدماغ حتى تؤدي إلى الوفاة.

هل يؤثر مرض الفطر الأسود على العينين ؟

حسب ما ورد من الأطباء أن هذا المرض يؤدي إلى تغير في الأنف حيث يصبح لون الأنف أسود غامق، ويؤثر على العينين حتى تنعدم الرؤية عند المصاب بالمرض وعدم التركيز، كما يشعر بألم وتعب شديد في القفص الصدري  وصعوبة في القدرة على التنفس بشكل جيد يصاحبه سعال شديد ينتج عنه دم.

لماذا أطلق عليه هذا الاسم

هذا المرض يسبب أعراض كثيرة لا يمكن التغلب عليها بسهولة حيث يصيب الدورة الدموية وينتشر في باقي أعضاء الجسم، ويسبب تلف شديد في أنسجة الجسم حتى يصبح لونها أسود داكن ولهذا أطلق عليه مرض الفطر .

هل هذا المرض حديث أم قديم

ظهر  منذ 1885 حيث أصدر عن وجود حالات وفيات بعد الإصابة بمرض الفطر حوالي ٥٤% .

 الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

من الجدير ذكره أن هذا المرض يصيب الجهاز المناعي يقوم بتكسيره بقوة، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولن يرتبط بالجهاز المناعي فقط بل يصيب مرضى السكري والمصابين بالأمراض الحادة.

 علاج مرض الفطر الأسود

يتم علاج هذا المرض بواسطة دواء اسمه ” أمفوتيريسين بي” ولكن دائما ما تجد صعوبة الأطباء في إيجاد هذا الدواء ولن ينجح في علاج كل الحالات.

في حالة تدهور المرض يتم إزالة الجزء المصاب مثل إزالة الفك أو العين  

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.